حجازيات

تحملوني لو حصل مني تقصير...اهم شي ان الغلا دوم باقي.. ليت القلوب لها فحوص وتقارير .. وارسل لكم كشف الغلا واشتياقي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رياضة الصيد بالصقور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض الحياة
الأدارة
الأدارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: رياضة الصيد بالصقور   الإثنين أغسطس 17, 2009 9:31 am

رياضة الصيد بالصقور

هو نوع من أنواع الصيد، تُدرب فيه الصقور على تعقب الفريسة، ثم قتلها والإبقاء عليها دون المساس بها، حتى يأتي مدربها، أو تطير عائدة إليه. ويسمى فن القنص بالجوارح "البَيْزَرَة" أو "البزدرة"، ويطلق على الشخص، الذي يمارس هذا النوع من الفن، اسم "البازيار"، وفي حالة الصقور، "الصقَّار".



والصقور أحد أنواع الطيور الجارحة، التي تعيش في معظم أنحاء العالم. ويوجد منها نوعان: الصقور الحقيقية، مثل الباز والباشق، وهي تراقب فرائسها من مكان مرتفع ثم تنقض عليها. والصقور الحوامة، وهي التي تحلق في الجو باحثة عن فرائسها.




وخلال فصل الشتاء، تهاجر الصقور التي تعيش في المناطق الباردة، إلى مناطق دافئة للتزاوج. وتضع أنثى الصقر من بيضة إلى ثلاث بيضات، في كل موسم تزاوج، وعندما تفقس الصغار، تكون مغطاة بزغب خفيف، سرعان ما يُستبدل بزغب أكثف. ولا تستطيع فراخ الصقور الطيران، إلاّ بعد شهرين من الفقس، يتبدل خلالها الزغب بالريش
.


وتقتنص الصقور أنواعاً مختلفة من الفرائس، تشمل الثدييات الصغيرة (مثل الأرانب والفئران والسناجيب)، والزواحف، والحشرات، والطيور الأخرى. ومن الصقور من تخصص في صيد الأسماك، سواءً بالانقضاض المفاجئ عليها، أو بالغوص تحت الماء، بحثاً عنها.




وتستخدم الصقور حاسة البصر القوية، التي تمكّنها من رؤية فريستها من ارتفاعات شاهقة. وتُعزى قوة إبصار الصقور، إلى احتواء شبكية عينيها على أعداد من الخلايا العصبية الضوئية، أكبر بكثير، عن مثيلها في الإنسان والحيوانات الأخرى. وتتجمع الخلايا الضوئية، في مكان يُطلق عليه "البقعة الصفراء"، تكون شدة الإبصار فيه أقوى ما يمكن. وفي عين الإنسان يوجد مكان تجمع واحد من الخلايا الضوئية، أما في حالة الصقر، فيوجد تجمعان. وشكل مقلة الصقر، يختلف، إلى حد ما، عن مقلة الإنسان، والحيوانات الثديية الأخرى، مما يسمح بوصول الأشعة الضوئية إلى هذين التجمعين




نبذة تاريخية
لا يعرف على وجه التحديد، أي الأمم كانت أول من استحدث الصيد بالصقور. ومن المعروف أن قدماء المصريين استأنسوا الصقور، ووظفوها للتخلص من القوارض المنتشرة حول صوامع تخزين الغلال، بل اتخذوها رمزاً من رموزهم، أسموه "حورس" فأقاموا له التماثيل، في الكثير من المعابد.




كذلك، من الثابت تاريخياً، أن العرب أيضاً، استأنسوا أنواعاً عديدة من الجوارح، منذ زمن بعيد. وأجمع الباحثون في كتب البيزرة، على أن أول من صاد بالصقر ودَرَّبه، هو الحارث بن معاوية بن ثور بن كنده؛ وسبب ذلك أنه وقف ذات يوم عند صياد ينصب شبكة للعصافير، فانقض صقر على عصفور علق في الشبكة وأخذ يأكله، وما لبث أن علق جناحا الصقر بالشبكة. فأمر به الحارث فحُمِل إليه، ووضعه في بيت، وأوكل له من يطعمه ويرعاه. وكان يحمله على يده، وذات يوم وهو سائر به رأى الصقر حمامة فطار عن يد صاحبه إليها، وأخذها وأكلها، ثم عاد إلى صاحبه. فأمر الحارث عند ذلك بالعمل على فهم طبيعة الصقور، وكيفية تدريبها وتهذيبها، لتستخدم في الصيد. ومن ذلك التاريخ، عرف العرب رياضة القنص بالصقور، وعشقوها، ونشروها في منطقة الجزيرة العربية، وتوارثها الأبناء عنهم حتى يومنا هذا.




وقد ورد في القرآن الكريم، ما يشير إلى أن العرب كانوا يعرفون تعليم الجوارح الصيد قبل الإسلام، وذلك في قوله تعالى:
وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنْ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ


ومن أشهر من صاد بالصقور في فجر الإسلام، حمزة بن عبد المطلب، رضوان الله عليه. وفي عهد الدولة الأموية، غدا اقتناء الجوارح والضواري، والاستمتاع بالصيد بها، والسّخاء في الإنفاق عليها، واتخاذ الوسائل العلمية في تدريبها على الصيد، والسهر على صحتها، مظهراً من مظاهر الحياة. وكان يزيد بن معاوية، أشهر ولاة بني أمية حباً في القنص، وتربية الجوارح.



وفي عصر الدولة العباسية كانت هواية الصيد بالصقور، في مقدمة الرياضات، التي أقبل عليها الملوك والأمراء وأغنياء القوم. ومما زاد من هذا الإقبال، تأثرهم بالتراث الفارسي؛ فقد كانت لهذه الرياضة، مكانة كبيرة عند الفرس.






وانتشرت هذه الرياضة، أيضاً، في أوروبا، منذ القدم، حيث مارسها الملوك والأمراء والنبلاء، وبعض العامة. وفي العصور الوسطى، انتشرت شعبية هذه الرياضة بدرجة كبيرة، خصوصاً في طبقة الأغنياء. فراجت تجارة الصقور وصيدها، وظهرت طائفة من المتخصصين في تدريب الصقور على القنص. ومع بداية القرن العشرين، بدأ نجم هذه الرياضة في الأفول؛ إذ صارت الصقور مهددة بالانقراض.


ان شاء الله ليا رجعة للكتابة عن هذي الرياضة عشان بصراحة شدتني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zezooo
مشرف قسم المسابقات
مشرف قسم المسابقات


ذكر
عدد الرسائل : 1267
العمر : 26
المزاج : معتدل صباح حار ممطر ليلا
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رياضة الصيد بالصقور   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 5:12 am

شكرا على الموضوع

صراحه ما دخلت دماغي


ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/zezooo_z10z
نبض الحياة
الأدارة
الأدارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: تدريب الصقور   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 8:07 am

[center]تدريب الصقر
تبدا هذه المرحلة مع بداية استلام الصقار للصقر ومن الواجب ان نشير الى اختلاف الطباع بين الحرار والشواهين وكذلك اختلاف طبع كل صقر عن الاخر ولكن ما يجمعها طريقة واحدة في التدريب يتوقف نجاحها على براعة الصقار وخبرته ويتفاوت طول عملية التدريب بين صقار واخر ونوع واخر واول هذه الخطوات : -
اطمئنان الصقر ( التدهيل )
- تدريب الصقر في البداية الوقوف على اليد واستقراره عليها وهي خطوة تحتاج لصبر وسعة بال حيث يبدا الصقر بالانزعاج عند رفع الغطاء عن عينيه ( البرقع ) لعدم تعوده ىعلى مجالسته الانسان وهذه الخطوة تحتاج من الصقار لحمل صقره معه اطول فترة ممكنة يوميا لمدة اربع الى خمس ساعات حسب الظروف ومحاولة تعويده على رؤية الانسان بالدخول الى السوق والمجالس الى حين التزامه الهدوء وبداية الاطمئنان من الصقار وهذه الخطوة تحتاج الى تجويع الصقر وتقليل نصيبه من الطعام والذي غالبا ما يرفضه الصقر في اول الايام بحيث يصوم عن الاكل ومن المتعذر ان ياكل بدون غطاء على عينيه وكذلك المداومة على وضع اليد على وجه الصقر وسحبها للصدر بحركة خفيفة وغير مفاجئة وهي ما يسمى بالتدهيل ويستمر الصقار على هذه الخطوة لحين يطلب الصقر الاكل بدون غطاء الوجه ( البرقع ) والقفز من المكان المخصص له ( الوكر ) على يد الصقار والاكل باطمئنان دون الخوف ويستمر على هذه الحالة لمدة خمس او عشرة ايام على ان يستعمل الصقار بعض الاصوات او الاسماء التي يحب ان يطلقها على صقره اثناء تناول الصقر الطعام .
التنكيس
وهي خطوة تلي خطوة اطمئنان الصقر وهي ما يسميها الصقاره ( التدهيل ) (#) وخطوة التنكيس تطبق في مكان واسع ويستحسن ان تكون في الخلاء حيث ياخذ الصقر والصقار راحتيهما لملائمة الجو وقربه من المناخ الطبيعي للصيد ويحبذ في بداية هذه الخطوة ان يربط سبوق الصقر بحبل محبوك يسميه الصقاره (سبب) ويتراوح طول هذا الحبل بين 10 – 20 متر بشرط ان يكون الطرف الاخر مربوط بشئ ثقيل يصعب على الصقر الطيران به بعيدا ثم يقف شخصين يبعد احدهما عن الاخر مسافة معينة بحيث يكفى الحبل وصول الصقر لكليهما ويوضع بيد كل شخص قطعة من اللحم وبعد ذلك ياخذ من برقع الطير فيبدا الشخص البعيد بدعاء الصقر بصوت مرتفع بنفس العبارات التي يستخدمها الصقار اثناء عملية اطعام الصقر بالخطوة السابقة (التدهيل) وسوف يطير الصقر عند سماعه لهذه العبارات ورؤيته لقطعة اللحم متجها الى الشخص الذي يدعيه بحيث يعطى هذا الشخص قليلا من اللحم للصقر ثم يخفيه عنه ويبدا الشخص الاخر بدعاءه بنفس العبارات مما يجعل الصقر يعود اليه وياكل قليلا من اللحم وتستمر هذه الطريقة لعدة مرات لحين الوثوق من ان الصقر قد اطمئن لاصحابه ومن علامات الاطمئنان الاستقرار على يد الصقار دون تحريك الجناحين بقوة "الكفاخ" وكذلك الاكل دون النظر لعين الصقار .
وهنا لا بد ان نذكر ان هناك طرق اخرى للتنكيس يستخدمها البعض وهي بنفس الطريقة ولكن باستخدام الاختفاء الكلي بمشلح او بشت من الشخص الذي يدعي الصقر مما يجعل الصقر يبحث عن الطعام فلا يجده وهذا يضطره للعوده للشخص الاخر الذي انطلق منه والذي يكون على مقربة منه وفي هذه الطريقة يحبذ استخدام الملواح او الشلو .
وتستمر هذه الطريقة لعدة مرات قد تستمر من 2 – 4 ايام لحين الاطمئنان ان الصقر قد وثق من صاحبه وبعدها يستغني عن السبب ويطلق الصقر بعدها بنفس الطريقة بدون سبب وبعد ذلك يبدا الصقار
باختبار سرعة صقره وقدرته على المناوره واللحاق بالفريسة وذلك باطلاق حمامة في الجو واطلاق الصقر عليها واللحاق بها واصطيادها . عموما تستمر عملية التنكيس من يومين الى خمسة ايم في الغالب وتزداد في حالة كون الصقر جرناس او شاهين فهما اصعب تدريبا من الفرخ .
ومن الضروري جدا في هذه المرحلة ان لا يعطي الصقر طعامه لمدة يوم على الاقل قبل اطلاقه ، وكلما كان الصقر تدريبه اسهل بشرط ان لا يكون الجوع سببا في ضعف الصقر واعتلال صحته ولكن بمقدار معين يحدده الصقار وحالة الصقر الصحية .
التعليم
هذه الخطوة هي قبل الاخيرة ، حيث يدرب فيها الصقر على عملية القنص (اصطياد الفريسة) والتي تكون طائر الحبارى وهو الفريسة المفضلة للصقار ، وتتم هذه العملية بهد الصقر (اطلاقه) على حبارى كسير (مكسورة الجناح) يتعلم على اصطيادها لان هناك بعض الصقور لا تعرف طائر الحبارى وخاصة الفرخ والذي يهاب في بعض الاحيان من الحبارى خصوصا اذا كان من ارض لا يوجد بها حبارى ، وهذه الخطوة هي دليل او مؤشر على امكانية القنص بالصقر من عدمه .

الهدد
وهي الخطوة الاخيرة والتي ينتظرها الصقار بكل شوق وشغف فهي نتاج الخطوات السابقة وعندها اما ان يكون الصقر عند حسن صاحبه واعتزازه بهواما ان يخيب ظنه . ولا تتعدى في معظم الاحوال اربع شهور التي تبدا مع بداية الشهر الحادي عشر الافرنجي "نوفمبر" وحتى بداية الشهر الثالث الافرنجي حيث يسعى الصقار للبحث عن الاماكن المعشبة والتي يكثر فيها العشب والماء وانتظار بداية هجرة طائر الحبارى من الشرق حيث الاماكن الباردة الى الغرب حيث الدفئ وهذا الطائر يبدا هجرته في منتصف شهر اكتوبر ويمر على المناطق الشمالية للمملكة العربية السعودية وهو لا شك ينزل عندما يجد مكانا آمنا مخضرا بالعشب . ويكون القنوص الباحثين عن هذا الطائر على اهبة الاستعداد في هذه المرحلة حيث تعد الصقور بشكل جيد بعد فترة التدريب القاسية ، وفي المقناص يعد الصقر بحيث لا يعطى الوجبة الكاملة ولا حتى منتصف الوجبة بل قطع قليلة من اللحم لسد جوعه فقط ولا تعطى له الا في اخر النهار مع مغيب الشمس حيث تعد فترة الصباح الباكر وفترة العصر هما افضل فترات الهدد والقنص وهما الفترات الطبيعية لوقت صيد الصقر لفريسته .
ومن الدلالات على وجود طائر الحبارى في مكان ما هو وجود "الجرة" اثر هذا الطائر المميزة والتي يعرفها الصقار جيدا او ان يذكر لهم رعاة الاغنام والبدو مشاهدة طائر الحبارى في مكان ما ، وعموما طائر الحبارى في مكان ما ، وعموما طائر الحبارى لا ينزل الا في الاماكن الامنة بعيدا عن الناس والسيارات حتى وان كانت هذه الاماكن قليلة الخضرة .

المقيض او الربطة
وهذه المرحلة هي مرحلة خطرة جدا واصعب المراحل التي يواجهها الصقار وهي مرحلة تغيير ريش الصقر حيث تستمر هذه الفترة لمدة ستة اشهر الى 8 اشهر وهي اشهر الصيف ويحتاج الصقر في هذه لمكان بارد مشمس بعيد عن اعين وحركة الناس وذلك للمحافظة على عملية خروج الريش الجديد والذي يظهر بشكل بطيئ جدا وبشكل معين حيث تسقط كل ريشتين على حدة بفترة يوم الى اربعة ايام تباعا وخروجهما وسقوط ما بعدهما من ريش واهم هذا الريش هو ريش الاجنحة والذي يحتوي كل جناح على ثمان ريشات اصعبها واخطرها الامواس وهي اخر ريشة تسقط من الجناح واطولها وقد تستغرق خروج الريشة الواحدة وتمامها نحو شهرين وفي فترة الربطة تكثر الامراض بين الصقور وهي اصعب ما يواجهه الصقار واكثر ما يجلب له الحزن والخوف على صقوره . وهذه الفترة وامراضها وعنائها تحتاج الى كتاب خاص بها لكثرة ما بها من امراض .


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الحياة
الأدارة
الأدارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: صقر الحر   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 9:03 am

صقر الحر


انواعه


أنواع الصقر الحر كثيره وصعب تعدادها ، والصقر الحر من أكبر الصقريات وهو أكبر من الصقر الوكري تقريبا بحجم صقر الجير فيبلغ طوله من 47سم- إلى -57سم ويصل طول جناحه حوالي متر ونصف ومساحة جناحه كمساحة جناح الصقر الجير .
وإناث الحر أكبر حجما من الذكر بحيث يصل طول الاناث إلى 16 أنش وطول الذكور من صقور الحر إلى 14 ، وتضع أنثى الحر من 3 إلى 6 بيضات وتكون هذه فراخ هذه البيضات على نحو متدرج فيخرج منها النادر واللزيز والتبع والمحقور.



أختلفوا الصقارين في أنواع الصقور الحرار من حيث شكلها ولونها ولكن أتفقوا على الأنواع المنتشره في الجزيره العربية وهي:
1-الصافي: وهو ما صفى وجهه من الدعوج وضهره من الهوادي أو الرقاط وذناباه من الدقوق أو الرقاط كما يقولون.
ألوانه : صافي،أشعل، صافي أشقر، صافي حمر.
2-الشـامي:وهو ماإختلت فيه صفه من صفات الصافي .
3-الفارسي:وهو ما كان في ريش جناحه أو ما يسمى (ريش السبّق) وتكون دقوق دائرية الشكل منتظمة التوزيع على طول ريش السبّق في الطير (وتسمى دق فارس أو شد فارس) وهي التي تميز فصيلة الطير.
ألوانه(فارسي حمر، فارسي أشعل، فارسي أشقر ) ويكون منه فارسي صافي وهو ما صفى وجهه وظهره وذناباه مع وجود شد فارس.
4-الجرودي : وهو طير أرقط من فصيلة الحرار يكون رقاطه منتتظماً بلونين مختلفين على كل ريش الظهر من رأس المنكب إلى الذنابه متبادلاً بين اللونين ويكون بخطوط عرضيه.
ألوانه(جرودي حمر، جرودي أشعل، جرودي أشقر) مع ثبــات وجودالرقاط في الظهر.
5-الأبيض:وهو لون من الوان الطير الحر وهو الأكثر رغبه وقيمه عند الصقارين ويكونSadصافي أو شامي أو فارسي أو جرودي مع ثبات الرقاط في الظهر بالنسبه للجرودي ولكن لونه يغلب عليه البياض. كل فصيله من هذه الفصائل لها ألوان مختلفه وهي تُحدد حسب غتار اللون وجهامه في الطير و يُقال أحياناً طير مغتر أو مجهم أو عادي .



التكاثر


تضع انثى الصقر(وهي مايسمى بالصقر وهي التي تستخدم للصيد اما الذكر فيسمى الشبوط وهو اصغر حجما من الانثى) ثلاث بيضات في السنة والفرخ الأول يسمى وافي أو كامل والثاني يسمى مثلوث والثالث ويكون الاصغر حجما ويسمى التبع.


المميزات


يعتبرالحر هو أفضل أنواع الصقور واكثر الصقور صبراً وتحمل للجوع ومقاومة الامراض وهو اجملهن من ناحية الشكل وسعره غالي جدا خاصة اذا كان أشقر أو اسود. كما يتميز الحر بما يسمى عند الصقارين بـ((الطلعة)) وهي سرعة انطلاقته التي تصل إلى 300كم/بالساعه ولكن سرعان ما تتلاشى هذه السرعه مع مرور الوقت .
الصقر الحر أفضل في الهجوم حيث انه يعرف نقاط ضعف فريستة ويستطيع الأبتعاد عن عشه في موسم الصيد أكثر من 10 كم ويستوطن السهول والمرتفعات



الغذاء



يتغذى الصقر الحر على طيور الدخل والحمام عندما يكون برياً أي مسماه الذي يطلقون عليه الصقارين وحش ، ولكن معا التدريب والممارسه يستطيع الصقر الحر الأنقضاض على الكراوين والحباري والأرانب.
وإذا كان الصقار متمرسا ومحترفا يستطيع تدريب هذا الصقر على الأنقضاض وأكل الغزلان حيث تصل سرعة انطلاقته 300كم/بالساعه حيث تعتبر هذي السرعه أضعاف سرعة الغزال ويستطيع أيضاً حمله حوالي متر ونصف.
ولكن أكثر صقارين هذه الطيور يدربون صقورهم على الحباري والأرانب لأنها أكثر الحيوانات الموجودة في الجزيرة العربية سابقاً حيث تعرضت الحباري والأرانب البرية إلى الصيد الجائر مما هدد بإنقراضها


مكان الانتشار


يستوطن الحر أواسط أوروبا وأسيا و الصين . يهاجر في الشتاء جنوبا إلى شمال أفريقيا و شبة الجزيرة العربية و شمال باكستان والهند وإيران .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الحياة
الأدارة
الأدارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1275
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: رياضة الصيد بالصقور   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 9:22 am

صور لصقر الحر





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رياضة الصيد بالصقور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حجازيات :: قسم شباب الغربيه :: البرحه-
انتقل الى: